الجمعة , أغسطس 17 2018
الرئيسية / نبذة عن البلدة

نبذة عن البلدة

الجش بلدة تقع في جنوب غرب القطيف محافظة القطيف، وهي تتبعها من الناحية الإدارية كبقية القرى المجاورة لها، وهي قديمة كقدم محافظة القطيف. لبلدة الجش شهرة قديمة بالزراعة، حيث البساتين والمزارع تحيط بها من جميع الجهات فكانت هي المصدر الرئيسي للرزق. اما بعد استخراج النفط فقد اتجه كثير من الاهالي للعمل في مجال النفط حيث شركة ارامكو السعودية، وبقي البعض محافظاً على مهنته في الفلاحة.

بكسر الـجيم، ولعل صوابها الجش بفتح الجيم كما وردت في مــعاجم اللغة، وهي مشتـقة من جيش القوم أي اجتمعوا أوتفرقوا، أو أجش المكان اجتمع نبته ووحشيشته. وهذا أقرب إلى معناها، إن لم تكن من الأسماء المرتجلة القديمة وما أكثرها في المنطقة، وفي الغالب أنها من الأسماء التي لا يوجد لها أصل.

وتقع هذه القرية في الطرف الجنوبي الغربي من الواحة على مقربة من الملاحة وأم الحمام، ويخترقها الطريق المؤذي إلى الشارع الرئيسي السريع، وكانت قرية مسورة تتكون من 250 منزلاً كما وصفها لوريمر – بعضها من الحجارة والطين وبغضها خارج السور، ويوجد فيه ثلاثة ينـابيع عذبة بجوار المسجد خارج سور القرية وتحصل على مياهها من ينبوع يسمى كعبة.

وبها المكان الذي نُقل إليه الحجر الأسود من مكة المكرمة على أيدي القرامطة، وظل في المكان المسمى الكعبة ما يقارب اثنين وعشرين سنة، وأمر القرامطة سكان منطقة القطيف بالحج إلى ذلك المكان، ولكن الأهالي رفظوا تلك الأوامر، فقتل القرامطة أناساً كثيرين من أهل القطيف، وقد أعيد الحجر الأسود إلى مكانه في الكعبة المشرفة بمكة المكرمة.

أما الآن فقد اتسـع فيها العمــران، فالتهم البساتين المجاورة، ويوجد فيها مدراس ابتدائية ومتوسطة وثانوية للبنين والبنات وجمعية خيرية، ومركز صحي تابع لوزارة الصحة، ونادي رياضي وروضة للأطفال ومركز للدفاع المدني والبريد ومركز للبلدية. وأول لجنة للزواج الجماعي بواحة القطيف تكونت فيها وذلك في عام 1990م وكانت ليلة الزواج الجماعي الأول مع انطلاق حرب تحرير الكويت، وقد قامت شبكة CNN العالمية بنقل اجزاء من ذلك الحفل، والذي عبر في ذلك الوقت عن تماسك الجبهة الداخلية في واحة القطيف والمملكة العربية السعودية وعدم اهتمامها بمخاطر الحرب التي روجت لها وسائل إعلام عالمية.

ويحدها من الجهة الغربية مدينة الأمير نايف بن عبد العزيز الرياضيةً. واسكان ذوي الدخل المحدود بالقطيف ؛على امتداد بر البدراني المحاذي لطريق الجبيل – الظهران السريع.

 

المصدر: ويكيبيديا